لكل طبقة من طبقات الصوت قوة في النبر أي قوة معينة في الصوت فمثلا عندما يصرخ الإنسان فإنه يتجه للطبقة الأعلى في صوته ولايمكن الصراخ بطبقة منخفضة ونجد هذه الحالات عند ممثلي الدوبلاج، وعلى كل معلق أن يتعرف إلى طبقات صوته المنخفضه والعليا ويبحث عن المناطق الجميلة في صوته فالمعلق يجب أن يمتلك أكثر من طبقة واحدة.
الطبقة العليا من الصوت هي أكثر قوة من حيث علو الصوت أما الطبقة الأخفض فهي الأقل قوة، فالصوت الجهوريهو صوت قوي في طبقة الإنسان الحقيقية وتختلف من شخص لآخر كأن يكون الأول عريض الصوت والثاني نحيف الصوت لكن كلاهما لديه الصوت الجهوري القوي والصريح .
انطلاقا من هذه الفروق على المعلق أن يتعامل مع المايك وألا يدع المسائل كلها على عاتق مهندس الصوت، فمثلا عندما يريد أن يلجأ إلى طبقة أعلى عليه أن يبتعد قليلا عن المايك وعندما يتجه للطبقة القرار فعليه أن يقترب قليلا من المايك بحيث يبقى مستوى الصوت هو نفسه في الحالتين والمعلق المحترف يتعامل مع المايك بحسب طبقة صوته .

هناك مسافة وسط بين المؤدي الصوتي والمايك وهي مسافة الأمان وهناك مسافتين لهما أضرار بالتسجيل كأن يقترب كثيرا من المايك أو يبتعد كثيرا عن المايك خارج منطقة الأمان فيصبح - OUT OF MIC - خارج نطاق التقاط الصوت للمايكروفون .
ولكل مايك حساسية معينة ومنطقة ذهبية فمثلا المايكات الكوندنسر / عالية الحساسية / يمكن أن تكون المسافة الذهبية بين ( 15 - 30 سم ) ، أما المايكات الداينميك فهي بحساسية أقل بكثير ولذلك يمكن أن تكون المسافة بين ( 3 - 10 سم ) .
وقوة النبر وقوة الصوت والأداء تحتم على المعلق أن يتعامل مع المايكروفون واضعًا بعين الاعتبار قوة نبر صوته والمسافة بينه وبين المايك .
ليست هناك تعليقات:
اضافة تعليق